أقوال الفقهاء في عدد شهود إثبات دخول رمضان وشوال - الوسط

أقوال الفقهاء في عدد شهود إثبات دخول رمضان وشوال

محتويات

    أقوال الفقهاء في عدد شهود إثبات دخول رمضان وشوال

    مكة الآن – حسن البجالي – مكة المكرمة:  

    أكد استاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة أم القرى الدكتور محمد السهلي؛ أن جمهور الفقهاء يرون أنه لا يقبل في إثبات شهر شوال إلا برجليْن.

    وقال ” السهلي ” : أختلف الفقهاء في عدد الشهود لإثبات دخول شهر رمضان على ثلاثة أقوال؛ القول الأول، وهو يكتفى بشهادة عدل واحد، وهو مذهب الحنابلة والأصح من مذهب الشافعية. والقول الثاني: يشترط شهادة عدلين، وهو مذهب المالكية، وقول للشافعية.

    وأضاف: القول الثالث؛ هو إن كان بالسماء غيم أو قتر يكفي شهادة الواحد، وإن كانت السماء صافية فلا بد أن يكون الشهود جمعاً غفيراً، وهذا مذهب الحنفية.

    وتابع : الراجح يكفي في إثبات دخول شهر رمضان شاهد واحد، حيث قال ابن القيم: ” الصحيح قبول شهادة الواحد مطلقاً؛ كما دل عليه الدليل”.

    وقال استاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة أم القرى : أما عدد الشهود في إثبات دخول شهر شوال فجمهور الفقهاء يرون أنه لا يقبل في إثبات شهر شوال إلا شهادة رجلين؛ وخالف في ذلك أبو ثور قال النووي “وأمّا الفطر فلا يجوز بشهادة عدل واحد على هلال شوال عند جميع العلماء إلاَّ أبا ثور فجوَّزه بعدل”؛ واحتج الجمهور بقوله – صلى الله عليه وسلم – : “فإن شهد شاهدان مسلمان فصوموا وأفطروا “.

    المزيد عبر : آخر الأخبار

    أقوال الفقهاء في عدد شهود إثبات دخول رمضان وشوال


    الزوار شاهدو أيضًا