أول حالة من نوعها.. رجل يصاب بمرض نادر يمنعه من رؤية أرقام معينة - الوسط

أول حالة من نوعها.. رجل يصاب بمرض نادر يمنعه من رؤية أرقام معينة

محتويات

    قدم باحثو جامعة ”جونز هوبكنز“ الأمريكية دليلا جديدا على أن استجابة الدماغ القوية لشيء مثل ”الكلمة“ لا تعني أن الشخص على دراية بها، وذلك بعد إصابة رجل بشذوذ دماغي نادر للغاية يمنعه من رؤية أرقام معينة، وهي الحالة الأولى من نوعها.
    درس الباحثون حالة الرجل الذي أشاروا إليه باسم ”آر إف إس“ وتم تشخيصه بمرض تنكسي نادر في الدماغ أدى إلى ضمور واسع النطاق في القشرة الدماغية والعقد القاعدية الموجودة بالدماغ، وفقا لموقع “ نيوروساينس نيوز“.

    وبالإضافة إلى الأعراض الأكثر شيوعا لمشكلات الذاكرة وتشنجات العضلات، لم يعد بإمكان الرجل رؤية الأرقام من 2 إلى 9 بشكل طبيعي، فعند عرض الأرقام، رأى الرجل فقط مزيجا من الخطوط التي وصفها بـ“الاسباجيتي“ ولم يكن لديه أي فكرة عن الرقم الذي كان ينظر إليه، لكن كان بإمكانه تحديد الحروف والرموز الأخرى بشكل طبيعي.
    وتم إجراء تجارب باستخدام تخطيط كهربية الدماغ لـ“آر إف إس“ وتسجيل موجات الدماغ له أثناء قيامه بالنظر إلى رقم مع وجود ”وجه“ مضمن عليه، وأظهرت التسجيلات أن دماغه اكتشف وجود الوجه، على الرغم من أنه لم يكن على علم به تماما.
    وقال روثلين المشارك في دراسة حالة الرجل، إن هذه النتائج تظهر أن دماغ ”آر إف إس“ يقوم بمعالجة معقدة في غياب الوعي؛ فقد اكتشف دماغه الوجوه الموجودة على الأرقام دون أن يكون لديه أي وعي بها.
    كما أظهرت تجربة أخرى باستخدام تخطيط كهربية الدماغ، لكن في هذه المرة كانت هناك ”كلمات“ مضمنة في الأرقام، أن دماغ ”آر إف إس“ كان يتعرف على الكلمات على الرغم من أنه لم يكن على علم بها تماما.
    وقالت تيريزا شوبرت المؤلفة الأولى المشاركة في دراسة حالة الرجل: ”إن آر إف إس لم يكن يعلم تمامًا بوجود كلمة مضمنة في الأرقام، ولكن دماغه لم يكتشف فقط وجود الكلمة، بل حدد الكلمة التي كانت موجودة أيضا“.
    وأضافت أنه من المفترض بشكل عام أن الوعي البصري يسير جنبا إلى جنب مع هذا المستوى من النشاط العصبي، ولكن نتائج الفريق تشير إلى أن المعالجة العصبية الإضافية المطلوبة للوعي ضعيفة في حالة آر إف إس.
    ووجد الباحثون أيضا أن آر إف إس لا يمكنه أيضا رؤية أي شيء يتم وضعه بالقرب من رقم أو فوقه؛ فعندما عرض عليه رقم 3 بشكل كبير الحجم مع صورة آلة الكمان الموسيقية مرسوم عليها، لم يتمكن من رؤية ”الكمان“، لكن إذا كانت الصورة بعيدة بما فيه الكفاية عن الرقم، يمكنه رؤيتها بشكل طبيعي.
    ووفقا للباحثين، يعد ”آر إف إس“ أول مريض يعاني من عدم القدرة على رؤية الأرقام.
    وابتكر الباحثون مجموعة جديدة من الأرقام التي يمكنه أن يراها جيدة، حيث قال مكلوسكي الباحث المشارك، إن ما يحدث بالنسبة لحالة آر إف إس يحدث فقط للأرقام في شكلها المعتاد لأن التعرف على هذه الأرقام ينطوي على مناطق مختلفة من الدماغ، مضيفا أن ”آر إف إس“ الذي يعمل ”مهندسا“ قادر تماما على القيام بالعمليات الحسابية لكن باستخدام كلمات الأرقام أو الأرقام الرومانية والتي تكون على شكل رموز.

    المزيد عبر : آخر الأخبار

    أول حالة من نوعها.. رجل يصاب بمرض نادر يمنعه من رؤية أرقام معينة


    الزوار شاهدو أيضًا