استمرار نجاح عمليات قسطرة الغسيل البريتوني بجدة - الوسط

استمرار نجاح عمليات قسطرة الغسيل البريتوني بجدة

محتويات

    استمرار نجاح عمليات قسطرة الغسيل البريتوني بجدة

    مكة الان _ عبدالوهاب شلبي  

    نجح الفريق الطبي بمستشفى الملك فهد العام بجدة من وحدة الاشعة التداخلية في تركيب قسطرة غسيل بريتوني فقد كليته اليسرى قبل عشرين عاما لأصابتها بورم كلوي وشخص حاليا بقصور كلوي نهائي ويحتاج لغسيل كلوي دائم ومنتظم.
    حيث يقدم قسم الاشعة عبر طاقمه الطبي والتمريضي والفني في وحدة الاشعة التداخلية العديد من الاجراءات التداخلية والعلاجية والتي من ضمنها منذ سنوات طويلة تركيب قسطرة الغسيل الدموي الوريدية.
    وتتمثل في ادخال القسطرة بالاستعانة بجهاز الامواج فوق الصوتية والتنظير الشعاعي لتوجيه ادخال القسطرة بمسار تحت الجلد في جدار البطن الامامي ثم قام بعمل فتحة صغيرة للوصول للتجويف البيرتوني حيث تستقر القسطرة ملتفة بشكل لولبي عادة بين الامعاء الدقيقة في الحوض.
    وبما يميز الغسيل البيرتوني عن نظيره الغسيل الدموي المعتاد بأنه يوفر للمريض نوعية أفضل في ممارسة الحياة الطبيعية ومرونة في اختيار وقت ومكان جلسات الغسيل حيث تتم اعادة بشكل يومي في المنزل عند وقت نوم المريض ليلا ولا يحتاج المريض لزيارة مركز غسيل الكلى في المستشفى مما يساعد في توفير الوقت والتكلفة لمرضى القصور الكلوي. حيث يقوم الغسيل البريتوني بالمحافظة على الجزء المتبقي من وظيفة الكلى يساعده على ثبات أفضل للدورة الدموية ولاسيما عند بعض اشكال الامراض القلبية.
    حيث تام إضافة قسطرة الغسيل البيرتوني في بعض مراكز الغسيل الكلوي في وزارة الصحة لتجربتها اولاً ومدي الاستفادة منها للارتقاء بالخدمة المقدمة للمرضى مقدمه أحدث طرق التشخيص والعلاج.

    المزيد عبر : آخر الأخبار

    استمرار نجاح عمليات قسطرة الغسيل البريتوني بجدة


    الزوار شاهدو أيضًا