الفرق بين القنصل والسفير - الوسط

الفرق بين القنصل والسفير

محتويات

    يرجع الاختلاف بين القنصلية والسفير لـ طبيعة الواجبات والصلاحيات التي يتمتع بها كل منهما ، بالرغم من أن القنصلية والسفارة تهدفان لـ خدمة الدولة ، إلا أن هنَالك بعض الاختلافات الواضحة بينهما. الاجانب اصغر من السفارات وهنا الفرق بين القنصلية والسفارة بالتفصيل وما هي واجبات القنصل وواجبات السفير.

    الفرق بين القنصلية والسفارة

    يمكن توضيح الفرق بين القنصلية والسفارة منَ خلاَل نقطتين رئيسيتين:

    • مكان: المكان الذي تتواجَد فيه السفارة في عاصمة الدولة المستقبلة والقنصلية خارج حدود عاصمة الدولة المستقبلة.
    • هَامّة: أما السفارة فهي تضم مجموعة من المكاتب الدبلوماسية ، ويضم كل مكتب منَظِيرين عن السفارات ويهدف لـ خدمة مواطنيها في سَمات "حالات" الطوارئ نَظِير الحرب أو الثورة ، وتجري محادثات دبلوماسية هَامّة بين الدول المرسلة والمستقبلة داخل السفارة ، خاصة إذا كانت المناقشات تجري حول قضايا حرجة. أهميتها ، كالعلاقات الاقتصادية أو السياسية أو الحروب.

      العلاقات مباشرة بين السفارة والرئاسة ، حيث يتم نقل رسائل هَامّة للغاية بين البلدين منَ خلاَل السفير ويتم إطلاع الحكومة على القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهَامّة التي تؤثر على العلاقات المُغَايِرة بين البلدين ، بغض النظر عما إذا كانت هذه القرارات إيجابية أو سلبية.

      تشرف السفارة على الاتفاقيات الدولية المبرمة بين البلدين كما تنظم زيارات البلد الأم للدولة المضيفة ، ومن أهم واجباتها الترويج لثقافة الوطن منَ خلاَل تنظيم المعارض التجارية والمهرجانات الثقافية والفنية.

      منَ خلاَل الانتقال لـ القنصلية ، يتنَظِير دورها الرئيسي في مساعدة مواطنيها المقيمين في البلد المضيف حيث أنهم على استعداد لتجديد جوازات السفر والحُدوَث على كافة الوثائق الرسمية التي قد يحتاجها المواطن ، نَظِير شهادات الميلاد والزفَاف والطلاق والوفاة وغيرها من الوثائق التي تنظم قصة حياة المواطن.

      القنصلية على استعداد لمساعدة المواطنين في حالة وقوع حادثة ملاصَقة من الصراع في البلد المضيف ، كما تحسَن للمواطنين المساعدة اللازمة في سَمات "حالات" الطوارئ ، خاصة عند القبض على أحد مواطنيها ، عند التدخل مع محامي الدفاع عن نفسه والتأكد من حُدوَثه على كافة حقوقهم.

    الفرق بين القنصل والسفير


    الزوار شاهدو أيضًا