تعرف على أسباب الجلطة المفاجئة وأعراضها - الوسط

تعرف على أسباب الجلطة المفاجئة وأعراضها

محتويات

    تعتبر الجلطات الدموية (Blood clots) كتل دم تختلف في الحجم من كتلة إلى أخرى، وعادةً ما تتكون وتتشكل في داخل الجسم. ولكن لابد من الإشارة إلى أهمية حدوث هذا التجلط في الجسم خاصةً في حال التعرض والمعاناة من النزيف المفرط والشديد بسبب الإصابة بجرح أو خدشٍ ما. وفقا لموقع “ويب طب”.

    تتشكل في مختلف أعضاء الجسم

    والجلطات المفاجئة من الممكن أن تتشكل في مختلف أعضاء الجسم، ومن أهم الأعضاء التي تتكون فيها هذه الجلطات الدموية المفاجئة؛ (القدمين والذراعين، والبطن، والقلب، والرئتين، والدماغ بالإضافة إلى الكليتين في بعض الحالات الأخرى).

    أنواع الجلطة المفاجئة

    وتتضمن الجلطات الدموية المفاجئة نوعين رئيسيين هما؛ “الخثار”، وهذا النوع يتميز بأن الجلطات التي تتشكل تبقى في مكانها ولا تتحرك، والنوع الاخر فيعرف بالانسدادات (Embolism)، وهو الذي يترتب عليه تشكل الجلطة الدموية ومن ثم انفصالها عن المكان الذي تطورت فيه من أجل التحرك والتوجه إلى مناطق وأجزاء أخرى من الجسم، وقد تكون مميتة في بعض الحالات، وذلك استنادًا إلى مكان تحرك هذه الجلطة واعتمادًا على ما تتسبب بإعاقته أيضًا.

    أسباب الجلطة المفاجئة

    تتعدد أسباب الجلطة المفاجئة التي يعاني منها العديد من المصابين، ومن أهم وأبرز الحالات والعوامل التي تتسبب في الإصابة بالجلطات الدموية المفاجئة، بالإضافة إلى أهم الحالات الخطيرة التي ترتبط بهذه الجلطات المفاجئة ما يلي: ( متلازمة أضداد الشحوم الفسفورية، وتصلب الشرايين، وبعض أنواع الأدوية المحددة ومثالًا على ذلك؛ حبوب منع الحمل الفموية، وعقاقير العلاج الهرموني، والعامل الخامس لايدن (Factor V Leiden)، والتاريخ العائلي فيما يتعلق في الإصابة بالجلطات الدموية المختلفة، و مشاكل في عدم انتظام ضربات القلب، والنوبة القلبية، وفشل القلب، والمعاناة من السمنة، ومرض الشريان المحيطي، والحمل، والتدخين، وأمراض المناعة الذاتية، الأمراض المرتبطة بحدوث التهابات مزمنة).

    أعراض الجلطة المفاجئة

    تختلف أعراض الجلطة المفاجئة من مصاب إلى آخر اعتمادًا على نوع الجلطة الدموية التي تعرض لها المصاب، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

    1. أعراض الجلطة الوريدية العميقة المفاجئة، وعادةً ما يحدث هذا التجلط في الوريد الرئيسي للساق.

    2. أعراض الانسداد الرئوي، ويحدث الانسداد الرئوي في حال انتقال الجلطة أو جزء منها عن طريق الأوردة لينتهي الأمر بها إلى الرئتين.

    3. أعراض الجلطات الشريانية ، وتشمل أعراض الجلطات الشريانية الشعور بألم شديد، والإصابة بشلل، ومن مضاعفات هذه الحالة السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

    المزيد عبر : آخر الأخبار

    تعرف على أسباب الجلطة المفاجئة وأعراضها


    الزوار شاهدو أيضًا