رسميا.. تعليق المساعدات الأمريكية لإثيوبيا بسبب موقفها من مفاوضات سد النهضة - الوسط

رسميا.. تعليق المساعدات الأمريكية لإثيوبيا بسبب موقفها من مفاوضات سد النهضة

محتويات

    أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، تعليق بعض المساعدات لإثيوبيا بسبب عدم إحراز تقدم في المحادثات مع مصر والسودان بشأن مشروع سد النهضة المثير للجدل. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن قرار الإيقاف المؤقت لبعض المساعدات لإثيوبيا التي تعد حليفا أمنيا إقليميا للولايات المتحدة، يعكس قلق واشنطن بشأن قرار إثيوبيا الأحادي الجانب بالبدء في ملء سد النهضة قبل التوصل إلى اتفاق والتأكد من جميع تدابير سلامة السد الضرورية.

    وفي السياق نفسه، كشف مصدر لوكالة “رويترز” للأنباء أن القرار الأمريكي يقضي بخفض مائة مليون دولار من مساعداتها لإثيوبيا، منها 26 مليون دولار تنتهي صلاحيتها بنهاية العام المالي الحالي، مشيرا إلى أن معظم التمويل الذي شارف على الانتهاء مخصص للأمن الإقليمي وأمن الحدود والمنافسة السياسية وتحقيق التوافق والتغذية. وأضاف المصدر إن التمويل المخصص لمكافحة مرض الإيدز وبرنامج الغذاء مقابل السلام والمساعدة الدولية في الكوارث والمساعدات الخاصة بالهجرة واللاجئين، لن يتأثر.

    وتصر إثيوبيا على ملء سد النهضة من طرف واحد دون التشاور مع دولتي المصب، مصر والسودان. ورغم الجهود الأمريكية لإقناع إثيوبيا بضرورة الحوار لحل أزمة سد النهضة، إلا أن الجانب الإثيوبي أصر على موقفه وبدأ فعليا في ملء السد. وسيولد سد النهضة عند الانتهاء منه 6450 ميجاوات من الكهرباء- أي أكثر من ضعف قدرة إثيوبيا الحالية- وهو حجر الزاوية في محاولة البلاد لتصبح أكبر مصدر للطاقة في إفريقيا. لكن مصر تعتمد على النيل في أكثر من 90% من إمداداتها من المياه العذبة وتخشى أن تؤدي السدود إلى زيادة النقص الحالي. وتعثرت المفاوضات في السابق بسبب مطالبة مصر والسودان بأن يكون أي اتفاق ملزما قانونا فيما يتعلق بآلية فض المنازعات المستقبلية وكيفية إدارة السد خلال فترات انخفاض هطول الأمطار أو الجفاف.

    المزيد عبر : آخر الأخبار

    رسميا.. تعليق المساعدات الأمريكية لإثيوبيا بسبب موقفها من مفاوضات سد النهضة


    الزوار شاهدو أيضًا