شرح قصيدة البحتري في وضح ايوان - الوسط

شرح قصيدة البحتري في وضح ايوان

محتويات

    نحن نوفر إجابات سَليَمة ونموذجية لحل هذه الموجَهة لتوفير وقت الطلاب وتزيَين مستواك التعليمي.

    في هذه الأثناء ، نأمل أن نزودك بالإجابات السَليَمة النموذجية منَ خلاَل مواقع الويب التي تحسَن أفضل الإجابات والحلول لحل المشَاكل التي تَرَغب حلها.

    الجواب كما يأتَي بدقة ومقَالية:

    يلقب أبو عبادة الوليد بن يحيى (أبو عبادة الوليد بن يحيى) بالبطري ، ويُعد من أعظم الافرَاد في الشعر العباسي وخاصة الشعر العربي. وهو من الشعراء الذين لم يتعلموا الفارسية وشهدوا تأثير الفارسية. استخدمها كدليل على عظمة الحضارة الساسانية وابتكارها ، فوصف الحضارة بأنها وضح رائع ، وتخيّل والد هذه الحضارة ووصفها كما رآها. من هنا يمكننا القول إن الملك كسلا توسع في البلد العراقي الذي كان يعيش فيه البحتري ، وترك آثارا تدل على عظمة ملكهم نتيجة إيوان (كدليل) كما قالوا. وبهذه الطريقة ، دخل البحتري لـ هذا الإيوان ووصفه بأنه وضح ، والذي سيكون وثائق تاريخية استشهد بها المؤرخون اللاحقون (نَظِير وليد). إبداع ديورانت في الفن الساساني.

    استقطب البحتاري الفرس وحضارتهم منَ خلاَل نزاع جعله معجبًا بدفاع الفرس عن جبال الهيمالايا واليمن وصنعاء وعدن قبل الإسلام ، تبَعاً لذلك صرح قصيدة سيذكرها المسعودي لنا في مروج الذهب ، ثم ينقل قصيدته لتمجيد الأبناء الفارسيين ، يسرد فيها أيديهم الباطلة ، وقال إن هؤلاء العاطلين عن العمل سيذكرون وديًا طوال المدة:

    كم مجموعة الأيدي التي ينبَغي أن تستخدمها للثناء

    النعمة التي ذكرها أبدية

    إذا قمت بذلك ، فلن يكون ابنك الأكبر

    اليمن ليس له يد نَظِيرك

    لا يزال الفرس يقودون سياراتهم

    تعرض للضرب والطعن من قبل صنعاء وعدن

    أنتم أبناء النعم المجيدة نحن

    أطفالك الذين فازوا شكرا للطول والرحيق

    إذا كان كل شاعر يفصل جزءًا من الغرض الشعري والصورة التي يجيدها ، فإن شاعرنا البرتي شاعر موهوب ، ناعم الوجه ، وجميل ، حتى وإن كان يعترف بمصداقيته ، ولكن فاق أستاذه أبا تمام على ذلك ، فقال إن مزايا والدي أفضل من مزاياه ، وعيوبه خير. وبغض النظر عمن هو السيئ ، فقد طرح أبي تمام ما يُعد دستوراً في النقد الأدبي على البحتاري ، ثم تحدث له: ((أبا عبادة اختر العصر ، لا تاِنْزَعَجَ تملاصَقًا ، لا تاِنْزَعَجَ … إذا كنت تَرَغب النسب ، اجعل كلمة لطيفة وجميلة ، بالإضافة لـ إظهار الصبر والألم ، ولكن أيضًا المزيد من الإحباط ، والرغبة في الخلق ، والرغبة في الانفصال ، إذا امتدحت سيدًا بكلتا يديك ، ثم عزز فضائله ، وأظهرت ملاءمته ، وتأمل أن يصبح الشعر عذرًا لتكوينه الجيد ، نعم ، نعم ، عادة ، تعتقد أن شعرك متَصنيفط بالماضي إنه نفس الشعر ، تبَعاً لذلك أدركه العلماء تبَعاً لذلك أنا جاد ، وما تركوه هو تجنبه “.

    استمع البحتري لـ هذه المحاضرة وأثار هذه النقطة ، فوصفها أفضل ، بغض النظر عمن وضح الربيع بأنه تأثر بالنيروز الفارسي ، كلنا تعتبر الآيات المذكورة في عيد النوروز ، بحيث يمكن ذكرها مع هذه الآيات.

    الربيع المفتوح مليء بالضحك
    من طيب حتى يكاد يتكلم
    أطلق نوروز ناقوس الخطر في الغسق المظلم
    رد الفعل الأول هو نوم الأمس
    افتقدها في لينغ لو ، كما لو
    تم كتم البث من قبل.

    شرح قصيدة البحتري في وضح ايوان


    الزوار شاهدو أيضًا