علاج الإمساك بالأعشاب - الوسط

علاج الإمساك بالأعشاب

محتويات

    المحتويات

    الإمساك  Constipation  من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بالاضطراب و عدم الراحة ، و الامساك هو زيادة صلابة الفضلات في القولون بسبب امتصاص القولون للماء منها بشكل أكبر من المعتاد ، مما يؤدي الى صلابة هذه الفضلات و صعوبة اخراجها و التخلص منها .

    و يتم التخلص من الفضلات عادة مرة أو مرتين في اليوم ، فاذا زادت الفترة و أصبحت مثلاً مرة أو مرتين في الأسبوع فهذا يعني أنك مصاب بالإمساك ، و عادة الإمساك يتم علاجه بدون تدخل أو أدوية ، لكن في بعض الحالات قد يزيد الأمر عن حده الطبيعيى و يؤدي الى الشعور بالألم و التقلصات في المعدة مما يستدعي التدخل الطبي .

    أسباب الإصابة بالإمساك

    • قلة شرب الماء من أكثر الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بنوبات الامساك ، فقلة الماء يترتب عليه قلة ليونة أنسجة و خلايا الجسم ، و زيادة تحجر الفضلات .
    • ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم من أسباب الإصابة بالإمساك ، لذلك من المهم عدم الاسراف في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم .
    • مرض السكري .
    • قلة نسبة البوتاسيوم في الجسم .
    • المكث لفترة طويلة بعد الشعور بالحاجة الى التبرز .
    • البواسير أو الشرخ الشرجي من أسباب الإصابة بالإمساك و تحجر الفضلات .
    • كثرة تناول المأكولات القليلة الألياف الطبيعية .
    • التهاب المرارة .
    • قلة الحركة ، و الجلوس لفترات طويلة ، و قلة ممارسة الرياضة .
    • الاكثار من تناول نوع واحد من الأطعمة و الاقتصار على هذا النوع و عدم تنويع الطعام .
    • أنظمة الرجيم الخاطئة و التي يتم فيها التقليل من العناصر و المعادن الضرورية للجسم .

    علاج الامساك بالاعشاب .الحلبة لعلاج الامساك

    علاج الإمساك بالأعشاب

    هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج الامساك و التخلص منه ، دون الحاجة الى تناول أدوية أو عقاقير طبية .

    الصبار

    يعتبر الصبار من النباتات التي تستخدم عصارتها في العناية بالبشرة و الشعر ، لكن الصبار يساعد أيضاً في علاج الإمساك ، فالصبار يحتوي على فيتامينات ج وأ و ب2 ، كما يحتوي على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم ، و هي عناصر تساعد في تليين الفضلات و سهولة التخلص منها .

    الحلبة

    معروفة الحلبة أنها من الأعشاب الطبية التي لها الكثير من الفوائد للجسم ، و تساعد في علاج الكثير من الأمراض ، و تساعد الحلبة في علاج الأمساك بسبب احتواءها على كمية كبيرة من الألياف و المعادن ، و يمكن تناول الحلبة عن طريق غليها في الماء ، و شربها محلاة بالعسل ، كما يمكن نقعها في الماء ثم طحنها و تناول ملعقة منها محلاة بالعسل .

    زيت الخروع

    يعتبر زيت الخروع من أشهر الزيوت التي تساعد في علاج الإمساك ، حتى لو كان الإمساك شديداً أو مزمن ، و يحتوي زيت الخروع على مركبات ملينة للفضلات و تعمل على زيادة المكون المائي فيها مما يسهل التخلص منها ، و يمكن تناوله باضافة القليل منه الى كوب من العصير و شربه .

    الكمون

    هو من التوابل المشهورة في المطبخ الشرقي ، و الكمون يعطي الطعام نكهة و طعم مميز ، لكنه يمكن استخدامه في علاج الإمساك و تليين الفضلات ، حيث يتم اضافة ملعقة من الكمون الى كوب من الماء و تركه يغلي على النار لخمس دقائق ، ثم يتم تصفيته و شربه قبل الأكل بربع ساعة ، و يستمر عليه لمدة أسبوع او اثنين حتى الشفاء من الامساك .

    علاج الامساك بالاعشاب .الكمون لعلاج الإمساك

    البردقوش

    يعتبر البردقوش من الأعشاب المفيدة للجسم و التي تحتوي على البوتاسيوم و الكالسيوم و المنجنيز ، و يساعد البردقوش في تنظيم عملية الهضم و التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي ، يتم اضافة ملعقة من البردقوش الى كوب من الماء ن و بعد غليه على النار يتم شربه مرة في اليوم ، بعد تناول الطعام مباشرة .

    السنامكي Senna

    من الأعشاب المشهورة في علاج الإمساك ، حتى أنها تستخدم قبل اجراء العمليات الجراحية لافراغ المعدة من الطعام ، لذلك من المهم عدم الإسراف في شرب مغلي السنامكي ، فهو قد يسبب نتائج عكسية و يسبب حالة من الاسهال .

    اليانسون

    يعتبر اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك ، و تعمل على زيادة ليونة الفضلات ، و سهولة التخلص منها ، و يتم غلي ملعقة من اليانسون في كوب من الماء ، و يغطي الكوب للحفاظ على الزيوت الطيارة في اليانسون ، ثم يشرب مرة أو مرتين في اليوم ، و يفضل شربه على معدة خالية أو بعد تناول الطعام بساعتين .

    التين

    التين من الفواكه الجميلة الطعم و الحلوة المذاق ، و يساعد التين في زيادة ليونة الفضلات ، فهو يحتوي على البوتاسيوم و السكريات ، كما يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في كنس المعدة من الطعام و تخليص الجسم من الفضلات ، و يمكن تناول التين بأكله ، كما يمكن تناوله بغليه في الماء و شربه مرة أو مرتين في اليوم .

    متى يتم استشارة الطبيب ؟

    اذا زادت مدة الامساك ، و صاحبتها بعض الأعراض فمن المهم مراجعة الطبيب ، و من هذه الأعراض :

    • تقلصات شديدة في المعدة مع تحجر البطن و كثرة الغازات .
    • خروج دم مع البراز .
    • الشعور بألم شديد عند القيام بعملية الإخراج ، فقد يكون هذا مقدمة للاصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي .
    • عدم الشعور بحدوث تغير حتى بعد استخدام الأعشاب الملينة أو الأدوية الملينة .

    علاج الامساك بالاعشاب .علاج الامساك بالاعشاب .

    نصائح لعلاج الإمساك

    • الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية ، مثل الخضراوات و الفواكه و الحبوب الكاملة .
    • الاهتمام بممارسة الرياضة ، و خاصة تمارين البطن و التي تحفز عضلات البطن و تساعد في تنشيط حركة المعدة و الأثنى عشر .
    • كثرة شرب الماء و خاصة في الصباح قبل تناول الطعام ، فهي تساعد في تليين الفضلات و علاج الامساك .
    • الخوخ المجفف من الفواكه التي تساعد في علاج الامساك ، فهو فضلاً عن احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية ، فهو كذلك يحتوي على سكر السوربيتول، وسكر السوربيتول له خصائص مُسهِلة، مما يجعله من المركبات التي تساعد في علاج الامساك .
    • الذهاب الى مكان قضاء الحاجة كل يوم قبل النوم ، فتحديد موعد لقضاء الحاجة كل اليوم ينظم عضلات الجسم و يحفز عضلات الاثنى عشر على الانقباض في الموعد الذي تعود عليه الجسم لاخراج الفضلات، مما يساعد في التخلص من الامساك .

    علاج الإمساك بالأعشاب

    علاج الإمساك بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا