ماذا قالت الدول والمنظمات والمجالس الإسلامية العالمية بشأن قرار المملكة بإقامة حج هذا العام بأعداد محدودة - الوسط

ماذا قالت الدول والمنظمات والمجالس الإسلامية العالمية بشأن قرار المملكة بإقامة حج هذا العام بأعداد محدودة

محتويات

    رحبت جامعة الدول العربية بقرار المملكة إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة ، ووصفته بالحكيم.
    وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة في تصريح لها “إن هذا القرار الحكيم لحكومة المملكة جاء حفاظاً على صحة الحجاج وسلامتهم في ظل استمرار جائحة كورونا، وخطورة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية، والتنقلات بين دول العالم، واستمرار زيادة معدل الإصابات عالميًا”.

    وأشادت بجهود المملكة المتواصلة لتسيير أداء المسلمين حول العالم لأداء فريضة الحج كل عام .

    مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي

    من جهة أخرى أشاد مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي بقرار وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية إقامة الحج هذا العام على أعداد محدودة جداً من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة وذلك حفظًا للنفوس ودرءاً للمخاطر الصحية وفي الوقت نفسه القيام بواجب تيسير الحج وعدم تعطيل هذا الركن العظيم من أركان الإسلام.
    وأكد المجلس أنه ينبغي على الجميع الإلتزام بالتعليمات التي تصدرها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، انطلاقا من مسؤوليتها السيادية والشرعية في رعاية الحجاج والمعتمرين والزوار وإعانة لها في الحفاظ على صحة الجميع وسلامتهم.
    وقال معالي رئيس المجلس عبدالله بن بيه، “إن قرار تخصيص حج هذا العام لحجاج الداخل وتقليص أعداد الحجاج يعود لمصلحة المسلمين لما قد يواجهونه من خطر تفشي المرض بينهم فى ظل استمرار جائحة كورونا”.

    البحرين

    من جانبه أكد معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف تأييد مملكة البحرين التام للقرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية إقامة فريضة الحج هذا العام، بعدد محدود للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة بسبب جائحة كورونا، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية النوعية التي تقوم بها قيادة المملكة ممثلةً في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19)، لافتا النظر إلى أن هذا القرار المبارك جاء حافظا لشعيرة الحج، وملبيا لمقتضيات الضرورة الشرعية التي تحفظ النفس البشرية، ومتمشيا مع المتطلبات والمعايير الدولية لمكافحة هذا الوباء العالمي.

    مجلس علماء باكستان

    كما رحب مجلس علماء باكستان بقرار المملكة العربية السعودية إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، وذلك حرصاً على صحة الحجاج وسلامتهم في ظل ما يشهده العالم من خطر جائحة كورونا.
    وأكد المجلس تأييده لهذا القرار الحكيم الذي يؤكد ضرورة إقامة شعيرة الحج دون إلحاق الضرر بأرواح الحجاج بإذن الله تعالى، ودون أن تكون هذه الشعيرة العظيمة سبباً في زيادة انتشار هذا الوباء الخطير، خاصة أن الشريعة الإسلامية تحث الجميع على تحقيق وتحصيل المصالح ودرء المفاسد.

    المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة

    أكد رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة معالي الدكتور علي راشد النعيمي، دعم المجلس لقرار وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، القاضي بإقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة.
    وأشار معاليه إلى أهمية قرار المملكة العربية السعودية في هذا الوقت الراهن والدقيق ، بغية الحفاظ على النفس البشرية، تحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية وقيام مصالح الدين والدنيا وعدم اختلال نظام الحياة، وبالتالي إقامة هذه الشعيرة امتثالاً للإجراءات الاحترازية والتوجيهات والإرشادات الرسمية وكذلك متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي، لحماية النفس من جائحة كورونا التي أصابت أكثر من 180 دولة حول العالم.

    مجلس الأئمة الأسترالي

    وأشاد مجلس الأئمة الأسترالي بقرار وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، القاضي بإقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة.
    وأكد المجلس في بيان أصدره اليوم على أهمية قرار المملكة العربية السعودية في هذا الوقت الراهن والدقيق ، بغية الحفاظ على مصلحة وصحة المسلمين والسيطرة على الوباء ومنع انتشاره واستفحاله على المستويين المحلي والعالمي .

    المجلس الأعلى للمسلمين في مدغشقر

    أعرب المجلس الأعلى للمسلمين في مدغشقر عن تأييده وترحيبه بقرار المملكة العربية السعودية إقامة حج هذا العام 1441 هـ بإعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجدين داخل المملكة.
    ووصف المجلس في بيان له هذا القرار بالحكيم والصائب كونه يهدف إلى حفظ الأمن الصحي العالمي خاصة مع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في جل دول العالم.
    وشدد البيان على أن هذا الأمر ليس بغريب على المملكة التي يحكم فيها بشرع الله واتباع السنة النبوية ، مشيراً إلى أن المسلمين لا يجدون أي حرج من هذا القرار بل يرونه موافقا للشريعة والسنة .

    المزيد عبر : آخر الأخبار

    ماذا قالت الدول والمنظمات والمجالس الإسلامية العالمية بشأن قرار المملكة بإقامة حج هذا العام بأعداد محدودة


    الزوار شاهدو أيضًا