من تولى الخلافة بعد الخليفه معاويه بن ابي سفيان - الوسط

من تولى الخلافة بعد الخليفه معاويه بن ابي سفيان

محتويات

    من تولى الخلافة بعد الخليفة معاوية بن أبي سفيان؟ هو السؤال.

    معاوية بن أبي سفيان

    معاوية بن أبي سفيان هو الصديق العظيم بعد الخليفة علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – وكان أول ملوك المدرجين بعد الخلفاء الراشدين.

    • اسمه: معاوية بن أبي سفيان ، صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ، الأموي ، أبو عبد الرحمن.
    • طريقة التربية والدنيا: نشأ في أسرة عريقة ، والدته هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف الأباشمية القريش ووالده أبو سفيان بن حرب أدرج مع والده يوم فتح مكة ، وشهد غزو حنين ، كان أحد الملحنين في ذلك الوقت ، وكان من أفضلهم. ومن أصحاب نزول رسول الله – صلى الله عليه ودرج – عن النبي – صلى الله عليه ودرج – مائة وثلاثة وستون حديثًا ، وسدس الخلفاء الحقيقيين ، مؤسس الدولة الأموية في الشام ومن أوائل خلفائها.[1]
    • السِمَات: اشتهر معاوية بن أبي سفيان بمكره وحكمته ، وكان له صفات الحلم والتواضع ، مع امتلاك صفات القائد الناجح.[2]. وعندما يتعلق الأمر بمسألة من تولى الخلافة بعد الخليفة معاوية بن أبي سفيان ، سنتحدث عنها.

    من تولى الخلافة بعد الخليفة معاوية بن أبي سفيان؟

    من تولى الخلافة بعد الخليفة معاوية بن أبي سفيان سؤال يثير الشكوك ، لأن حسن بن علي – رضي الله عنه – عندما تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان بعد وفاة والده ، ينبَغي على الخلافة التشاور بين المدرجين غير الخلفاء. ركض. أعطى معاوية بن أبي سفيان الخلافة لابنه يزيد من بعده ، لأن الدولة الأموية كانت تعاني من الخلاف والاضطراب ، فكان يخشى أن تصبح عنيفة.

    تحدث ابن خلدون رحمه الله: “من دعا معاوية على تفضيل ابنه دون غيره ، فكان الحل بموافقة الناس ، ولم يقبله أهل الأمويين والأمويين وغيرهم في ذلك اليوم. لمراعاة توافق رغباتهم. فجميعهم ، وأهل النصر بينهم ، اختاروا أن يفعلوا ذلك دون من ظن أنه يستحقه أكثر ، وانتقل من الفاضل لـ المفضل للقاء أهم المشاعر للاتفاق والشارع ، وإذا لم يفكر في معاوية الأخَرى ، فإن عداله وأصحابه يمنعون شيئًا انتهاء. ورأى معاوية أن الحماية من المنكر أهم من المنفعة ، وهذا ما نصت عليه الشريعة الإسلامية ، إذا رضي الله عنه ، وأجبره على فعل ما يراه أفضل وأنسب لظروف الأمة في زمن الخلاف والفتنة بين صفوفها.[3]

    من تولى الخلافة بعد الخليفة معاوية بن أبي سفيان ، فإن الجواب هو سؤال هَامّ ظهر في انتهاء المَوضَوع ، وأعطاه معاوية بن أبي سفيان لابنه يزيد لصد المنكر.

    من تولى الخلافة بعد الخليفه معاويه بن ابي سفيان


    الزوار شاهدو أيضًا